Learn with Shadi Abu Latifeh at Al-Awael Girls School
Dear ALL.
Welcome to Our forum. If You are not registerd then we are sorry You cannot post Your contributions. Please Register and activate youraccount to able to log in.
Thank you
Administration


Join the forum, it's quick and easy

Learn with Shadi Abu Latifeh at Al-Awael Girls School
Dear ALL.
Welcome to Our forum. If You are not registerd then we are sorry You cannot post Your contributions. Please Register and activate youraccount to able to log in.
Thank you
Administration
Learn with Shadi Abu Latifeh at Al-Awael Girls School
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.
May 2024
SunMonTueWedThuFriSat
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

Calendar Calendar

Latest topics
» أسئلة للمتفوقين من الصف التاسع
معايير تعليم الرياضيات EmptyTue Apr 09, 2013 2:33 pm by Admin

» أسئلة للمتفوقين من الصف الثامن
معايير تعليم الرياضيات EmptyTue Apr 09, 2013 2:22 pm by Admin

» عروض محوسبة لوحدة الهندسة الفراغية
معايير تعليم الرياضيات EmptyTue Apr 09, 2013 2:11 pm by Admin

» مراجعة للفصل الثاني للصف التاسع الأساسي
معايير تعليم الرياضيات EmptyFri May 25, 2012 10:41 am by sujod ahmed

» من قمة الادب الى قلة الادب!!
معايير تعليم الرياضيات EmptySun Mar 11, 2012 3:05 pm by Hadeel Taher

» التمثيل البياني للاقترانات المثلثية
معايير تعليم الرياضيات EmptyThu Feb 23, 2012 3:21 pm by Aya Natour

» this is the beginning of school so r u ready?
معايير تعليم الرياضيات EmptyWed Oct 05, 2011 6:10 pm by duaa (dodopuma)

» زائدة بلا فائدة
معايير تعليم الرياضيات EmptyWed Sep 28, 2011 4:34 pm by alla hijazi

» This is it...This is the end
معايير تعليم الرياضيات EmptyWed Aug 10, 2011 2:28 am by duaa (dodopuma)


معايير تعليم الرياضيات

3 posters

Go down

معايير تعليم الرياضيات Empty معايير تعليم الرياضيات

Post  sujod ahmed Fri May 27, 2011 10:14 am




وهذه المعايير هي:
المعيار الأول: تصميم مهمات رياضية جديرة بالاهتمام:
تصميم مهمات تنمي إدراك الطلاب للمفاهيم والعمليات بما يمكنهم من حل المشكلات ويزيد من قدراتهم على الاستدلال والتواصل الرياضي. وقد حدد المجلس NCTM مواصفات المهمات الرياضية في النقاط التالية:
- تجذب عقول الطلاب.
- تنمي مفهوم المفاهيم والمهارات الرياضية.
- تستثير الطلاب وتعمل على ترابط الأفكار الرياضية.
- تستدعي تكوين وحل المشكلات و تستدعي الاستدلال الرياضي.
- تمثل الرياضيات نشاطًا إنسانيًا مستمرًا.
- تراعي الاختلاف بين الطلبة من حيث خلفياتهم وخبراتهم واتجاهاتهم نحو الرياضيات.
- تنمي اتجاهات إيجابية نحو الرياضيات لدى الطلاب.

المعيار الثاني: الحوار الصفي Classroom Discourse:
يمثل الحوار الصفي بيئة داعمة ومشجعة على التفكير والاستدلال وتكوين المعنى ويتطلب معلمًا قادرًا على تحقيق التواصل والترابط والتمثيل من خلال:
- طرح أسئلة ومهمات تستثير الطلبة وتجذبهم وتتحدى تفكيرهم.
- الاستماع بعناية لأفكار الطلبة، وتدريبهم على كيفية توضيح أفكارهم شفاهة وكتابة.
- مناقشة ما يقدمه الطلبة من أفكار.
- تشجع الطالب على المشاركة.

المعيار الثالث: دور الطلبة في الحوار الصفي:
يتطلب الحوار الصفي معلمًا يشجع الطالب على حل المشكلات والتواصل الرياضي وحل المشكلات والمبادرة في تكوين مشكلات وطرحها في مواقف مختلفة.
ويمكن للمعلم تشجيع الحوار الصفي لدى الطلاب من خلال:
- الاستماع والتجاوب والتشاور مع الطلاب.
- استخدام أدوات متنوعة للاستدلال وحل المشكلات والتواصل.
- المبادأة وطرح الأسئلة.
- دراسة الافتراضات وعرض الحلول.
- استكشاف أمثلة وأمثلة مضادة للتأكد من صحة الافتراضات.
- محاولة إقناع النفس والآخرين بصحة الحلول والافتراضات.
- الاعتماد على الدليل الرياضي والتأكد من صحة الافتراض.

المعيار الرابع: أدوات إثراء الحوار الصفي:
تتطلب طبيعة الحوار الصفي الهادف استخدام وسائل وتقنيات مختلفة مثل:
- الحاسب الآلي والتقنيات المختلفة.
-المواد الحسية المستخدمة كالنماذج.
-الصور والمخططات والجداول والرسومات.
- العروض التقدمية.

المعيار الخامس: بيئة التعلم:
يتطلب هذا المعيار تهيئة بيئة تعليمية تساعد على تنمية القوة الرياضية لدى جميع الطلاب تساعدهم على حل المشكلات واستكشاف الأفكار الرياضية، وهذا يتطلب الاستثمار الأمثل للمواد المتوفرة من وسائل تعليمية ومعالجات يدوية وغيرها بما ييسر تعلم الرياضيات.
ويمكن تحقيق ذلك من خلال:
- توفير الوقت اللازم لاستكشاف الرياضيات، والتركيز على الأفكار المهمة.
- استخدام المكان والمواد بطرق تسهل تعلم الرياضيات.
- تصميم مادة تشجع على تنمية المهارات الرياضية.
- احترام وتقدير أفكار الطلبة وطرق تفكيرهم واتجاهاتهم نحو الرياضيات.
- تشجيع الطلبة على العمل الفردي والجماعي لفهم الرياضيات.
- تشجيع الطلبة على المغامرات العقلية بطرح الأسئلة وبناء الفرضيات.
- تشجيع الطلبة وإظهار الثناء على محاولاتهم الرياضية ودعمها.

المعيار السادس: تحليل التدريس والتعلم:
إن معلم الرياضيات الناجح هو معلم مفكر دائم البحث يؤمن أن عملية التعلم لابد أن تسبق بتحليل جميع الجوانب لتكوين صورة عن مدى تحقيق طلابه لأهداف التعلم، فيكشف نقاط الضعف والقوة لديهم، ومن جهة أخرى فهو يتعرف على كفاءة ممارساته التدريسية ومهماته وبيئة التعلم التي يوفرها لهم وإجراء تعديلات على ممارسته التدريسية بما يحسن تعلمهم ويتحدى تفكيرهم ويطور معارفهم، كما يستخدم هذه المعلومات للتواصل معهم ومع أهاليهم ومع الإداريين في المدرسة. ويقوم المعلم بتحليل العملية التعليمية من خلال:
- مراقبة الطلبة والاستماع إليهم وجمع المعلومات عنهم ليقيّم ما يتعلمون.
- تفحص آثار المهمات، الحوار الصفي، بيئة التعلم ومعرفة الطلبة للمهارات الرياضية على اتجاهاتهم نحو الرياضيات.
مزايا استخدام الحاسب في العملية التعليمية
للحاسب الآلي عدد من المزايا منها:
- إمكانية تفريد التعليم في المدارس.
- التغلب على مشكلة الفصول الدراسية ذات الأعداد الكبيرة.
- التغلب على مشكلة النقص في أعداد المعلمين المؤهلين تأهيلًا جيدًا.
- تهيئة بيئة تعليمية تقلل بدرجة كبيرة من تشتت المتعلمين وعدم انتباههم.
- السماح للمتعلمين بأن يعملوا وفقًا لقدرة كل منهم.
- المساعدة على الاحتفاظ بالمعلومات.
- المساعدة على حفظ عمل المتعلم واستدعاؤه في أي وقت ولمرات عديدة لتحسينه
sujod ahmed
sujod ahmed

Posts : 202
Reputation : 4
Join date : 2011-02-27
Age : 27

Back to top Go down

معايير تعليم الرياضيات Empty Re: معايير تعليم الرياضيات

Post  AmirA SHuaiB Fri May 27, 2011 11:28 am

bt3rfe eno ana lama shofeet kool had ma kr2to l2ne bzha2 o b3den ente gaya bttflsfe 7beebte 3alana
AmirA SHuaiB
AmirA SHuaiB

Posts : 198
Reputation : 10
Join date : 2011-03-03
Age : 25
Location : an yabrood

Back to top Go down

معايير تعليم الرياضيات Empty Re: معايير تعليم الرياضيات

Post  tasneem daraghmeh Fri May 27, 2011 12:29 pm

sho hal ma3aber hadol

tasneem daraghmeh

Posts : 51
Reputation : 0
Join date : 2011-05-04

Back to top Go down

معايير تعليم الرياضيات Empty Re: معايير تعليم الرياضيات

Post  Sponsored content


Sponsored content


Back to top Go down

Back to top

- Similar topics

 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum