معايير تعليم الرياضيات
3 posters
Learn with Shadi Abu Latifeh at Al-Awael Girls School :: مـنهــاج وزارة الــتــربية و التــــــعليم الفلـــــــــسطـينية :: الثامن الأساسي
Page 1 of 1
معايير تعليم الرياضيات
وهذه المعايير هي:
المعيار الأول: تصميم مهمات رياضية جديرة بالاهتمام:
تصميم مهمات تنمي إدراك الطلاب للمفاهيم والعمليات بما يمكنهم من حل المشكلات ويزيد من قدراتهم على الاستدلال والتواصل الرياضي. وقد حدد المجلس NCTM مواصفات المهمات الرياضية في النقاط التالية:
- تجذب عقول الطلاب.
- تنمي مفهوم المفاهيم والمهارات الرياضية.
- تستثير الطلاب وتعمل على ترابط الأفكار الرياضية.
- تستدعي تكوين وحل المشكلات و تستدعي الاستدلال الرياضي.
- تمثل الرياضيات نشاطًا إنسانيًا مستمرًا.
- تراعي الاختلاف بين الطلبة من حيث خلفياتهم وخبراتهم واتجاهاتهم نحو الرياضيات.
- تنمي اتجاهات إيجابية نحو الرياضيات لدى الطلاب.
المعيار الثاني: الحوار الصفي Classroom Discourse:
يمثل الحوار الصفي بيئة داعمة ومشجعة على التفكير والاستدلال وتكوين المعنى ويتطلب معلمًا قادرًا على تحقيق التواصل والترابط والتمثيل من خلال:
- طرح أسئلة ومهمات تستثير الطلبة وتجذبهم وتتحدى تفكيرهم.
- الاستماع بعناية لأفكار الطلبة، وتدريبهم على كيفية توضيح أفكارهم شفاهة وكتابة.
- مناقشة ما يقدمه الطلبة من أفكار.
- تشجع الطالب على المشاركة.
المعيار الثالث: دور الطلبة في الحوار الصفي:
يتطلب الحوار الصفي معلمًا يشجع الطالب على حل المشكلات والتواصل الرياضي وحل المشكلات والمبادرة في تكوين مشكلات وطرحها في مواقف مختلفة.
ويمكن للمعلم تشجيع الحوار الصفي لدى الطلاب من خلال:
- الاستماع والتجاوب والتشاور مع الطلاب.
- استخدام أدوات متنوعة للاستدلال وحل المشكلات والتواصل.
- المبادأة وطرح الأسئلة.
- دراسة الافتراضات وعرض الحلول.
- استكشاف أمثلة وأمثلة مضادة للتأكد من صحة الافتراضات.
- محاولة إقناع النفس والآخرين بصحة الحلول والافتراضات.
- الاعتماد على الدليل الرياضي والتأكد من صحة الافتراض.
المعيار الرابع: أدوات إثراء الحوار الصفي:
تتطلب طبيعة الحوار الصفي الهادف استخدام وسائل وتقنيات مختلفة مثل:
- الحاسب الآلي والتقنيات المختلفة.
-المواد الحسية المستخدمة كالنماذج.
-الصور والمخططات والجداول والرسومات.
- العروض التقدمية.
المعيار الخامس: بيئة التعلم:
يتطلب هذا المعيار تهيئة بيئة تعليمية تساعد على تنمية القوة الرياضية لدى جميع الطلاب تساعدهم على حل المشكلات واستكشاف الأفكار الرياضية، وهذا يتطلب الاستثمار الأمثل للمواد المتوفرة من وسائل تعليمية ومعالجات يدوية وغيرها بما ييسر تعلم الرياضيات.
ويمكن تحقيق ذلك من خلال:
- توفير الوقت اللازم لاستكشاف الرياضيات، والتركيز على الأفكار المهمة.
- استخدام المكان والمواد بطرق تسهل تعلم الرياضيات.
- تصميم مادة تشجع على تنمية المهارات الرياضية.
- احترام وتقدير أفكار الطلبة وطرق تفكيرهم واتجاهاتهم نحو الرياضيات.
- تشجيع الطلبة على العمل الفردي والجماعي لفهم الرياضيات.
- تشجيع الطلبة على المغامرات العقلية بطرح الأسئلة وبناء الفرضيات.
- تشجيع الطلبة وإظهار الثناء على محاولاتهم الرياضية ودعمها.
المعيار السادس: تحليل التدريس والتعلم:
إن معلم الرياضيات الناجح هو معلم مفكر دائم البحث يؤمن أن عملية التعلم لابد أن تسبق بتحليل جميع الجوانب لتكوين صورة عن مدى تحقيق طلابه لأهداف التعلم، فيكشف نقاط الضعف والقوة لديهم، ومن جهة أخرى فهو يتعرف على كفاءة ممارساته التدريسية ومهماته وبيئة التعلم التي يوفرها لهم وإجراء تعديلات على ممارسته التدريسية بما يحسن تعلمهم ويتحدى تفكيرهم ويطور معارفهم، كما يستخدم هذه المعلومات للتواصل معهم ومع أهاليهم ومع الإداريين في المدرسة. ويقوم المعلم بتحليل العملية التعليمية من خلال:
- مراقبة الطلبة والاستماع إليهم وجمع المعلومات عنهم ليقيّم ما يتعلمون.
- تفحص آثار المهمات، الحوار الصفي، بيئة التعلم ومعرفة الطلبة للمهارات الرياضية على اتجاهاتهم نحو الرياضيات.
مزايا استخدام الحاسب في العملية التعليمية
للحاسب الآلي عدد من المزايا منها:
- إمكانية تفريد التعليم في المدارس.
- التغلب على مشكلة الفصول الدراسية ذات الأعداد الكبيرة.
- التغلب على مشكلة النقص في أعداد المعلمين المؤهلين تأهيلًا جيدًا.
- تهيئة بيئة تعليمية تقلل بدرجة كبيرة من تشتت المتعلمين وعدم انتباههم.
- السماح للمتعلمين بأن يعملوا وفقًا لقدرة كل منهم.
- المساعدة على الاحتفاظ بالمعلومات.
- المساعدة على حفظ عمل المتعلم واستدعاؤه في أي وقت ولمرات عديدة لتحسينه
sujod ahmed- Posts : 202
Reputation : 4
Join date : 2011-02-27
Age : 27
Re: معايير تعليم الرياضيات
bt3rfe eno ana lama shofeet kool had ma kr2to l2ne bzha2 o b3den ente gaya bttflsfe 7beebte 3alana
AmirA SHuaiB- Posts : 198
Reputation : 10
Join date : 2011-03-03
Age : 25
Location : an yabrood
Re: معايير تعليم الرياضيات
sho hal ma3aber hadol
tasneem daraghmeh- Posts : 51
Reputation : 0
Join date : 2011-05-04
Similar topics
» اهمية تعليم الفتاة
» نكت عن الرياضيات
» معلومات عن الرياضيات
» نكت عن الرياضيات حلوهههه
» معلومات غريبة عن الرياضيات
» نكت عن الرياضيات
» معلومات عن الرياضيات
» نكت عن الرياضيات حلوهههه
» معلومات غريبة عن الرياضيات
Learn with Shadi Abu Latifeh at Al-Awael Girls School :: مـنهــاج وزارة الــتــربية و التــــــعليم الفلـــــــــسطـينية :: الثامن الأساسي
Page 1 of 1
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum
|
|
Tue Apr 09, 2013 2:33 pm by Admin
» أسئلة للمتفوقين من الصف الثامن
Tue Apr 09, 2013 2:22 pm by Admin
» عروض محوسبة لوحدة الهندسة الفراغية
Tue Apr 09, 2013 2:11 pm by Admin
» مراجعة للفصل الثاني للصف التاسع الأساسي
Fri May 25, 2012 10:41 am by sujod ahmed
» من قمة الادب الى قلة الادب!!
Sun Mar 11, 2012 3:05 pm by Hadeel Taher
» التمثيل البياني للاقترانات المثلثية
Thu Feb 23, 2012 3:21 pm by Aya Natour
» this is the beginning of school so r u ready?
Wed Oct 05, 2011 6:10 pm by duaa (dodopuma)
» زائدة بلا فائدة
Wed Sep 28, 2011 4:34 pm by alla hijazi
» This is it...This is the end
Wed Aug 10, 2011 2:28 am by duaa (dodopuma)